الأربعاء، أغسطس 05، 2009

مفهوم العمل التطوعي


يُعرَف العمل التطوعي بأنه: منظومة القيم، والمبادئ، والأخلاقيات، والمعايير، والرموز، والممارسات التي تحض على المبادرة إلى عمل الخير الذي يتعدى نفعه إلى الغير؛ إما بدرء مفسدة أو بجلب منفعة، تطوعاً من غير إلزام، ودون إكراه.
وقد عرّفته الأمم المتحدة ضمن برامجها أنه: عمل غير ربحي، لا يُقدم نظير أجر معلوم. وهو عمل غير مهني، يقوم به الأفراد من أجل مساعدة وتنمية مستوى معيشة الآخرين، من جيرانهم أو المجتمعات البشرية بصفة مطلقة.
أعد الله سبحانه الثواب الكبير لمن يدعون إلى الخير ويفيدون مجتمعاتهم وهناك الكثير من الأشكال والممارسات التي ينضوي تحتها العمل التطوعي، من مشاركات تقليدية ذات منفعة متبادلة، إلى مساعدة الآخرين في أوقات الشدة، وعند وقوع الكوارث الطبيعية والاجتماعية دون أن يُطلب ذلك؛ بل يمارس كرد فعل طبيعي دون توقُّع نظيرٍ ماديٍّ لذلك العمل، بل النظير هو السعادة والرضا عند رفع المعاناة عن كاهل المصابين، ولمِّ شمل المنكوبين، ودرء الجوع والأمراض عن الفقراء والمحتاجين.

إذن فالعمل التطوعي: كل عمل لا ربحي يقوم به الشخص المتطوع بدافع ذاتي من غير عائد مادي أو معنوي، يتمثل في جلب منفعة للناس، أو إبعاد سوء عن المجتمعات.
نقلاً بتصرف من الأستاذ حمزة بسام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق